المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : |•|.♥.|•| الألعاب الشعبية القديمة |•|.♥.|•|


ミ☆ミأبونايــفミ☆ミ‏
04-01-2011, 03:50 AM
[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]
[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]
مدخل.
الالعاب الشعبية القديمة التي كنا نمارسها بالماضي ونستمتع بهذه الالعاب رغم بساطتها وقلة تكلفتها الا انها تهوينا في ذلك الوقت اما في وقتنا الحالي ومن ينظر للجيل التالي يرى الالعاب الالكترونية بمسمياتها اخذت عقله وتوحدت به فاصبح وحيدا ليس كالماضي عندما يخرج الطفل
من بعد صلاة العصر ليلعب مع رفاقه هذه الالعاب البسيطة
بحثت لكم عن هذه الالعاب محاولا مني ان اشارككم الماضي الجميل

للتوضيح "انا ماني بشايب بس اندمجت مع الموضوع :D

أم تسـع:ـ
وهي عبارة عن ثلاث مربعات متداخلة على لوح من الخشب أو على التراب يصل ضلع أكبرها إلى (50سم) وفيها خطان مستقيمان ينصفان المربعات من الجهتين.
وهي لعبة مركّزة تحتاج ممن يلعبها إلى الذكاء والهدوء ، ويلعبها اثنان فقط وهم جلوس مع كل واحد منهما تسع حصى أو نوى أو أي قطع مشابهة وهي أدوات اللعب، يقوم كل من اللاعبين بوضع ما معه من أدوات اللعب في أحد النقاط على أحد الأضلاع حتى تنتهي، ثم يقومان بتحريك أدوات اللعب داخل المربعات في الأماكن الفارغة، فإذا استطاع أحدهما أن يضع أدوات اللعب التي تخصه في خط مستقيم فإنه يكسب الفوز على خصمه ويأخذ بالمقابل أحد القطع التي تخص الخصم ويبعدها عن الملعب وهكذا حتى يحصل على أكبر عدد من قطع الخصم.
ويشبه هذه اللعبة ألعاب أخرى هي: أم ست وأم ثلاث.
مهندس فرنسي يلعب اللعبة الشعبية أم تسع في السوق الشعبي بـ محافظة المذنب

[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]

لعبة الزير
وهذا الزير عبارة عن نصف برميل أو ( زير من الفخار ) تغطى فوهته بجلد جمل ( مدبوغ ) ومعتنى به ثم يترك ذلك الجلد حتى يجف فإذا أضرب عليه بعد جفافة بعصى أو ما شابهه أعطى صوتاً مدوياً يسمع من بعيد ، وفي فن الزير هذا يتصدر ضارب الزير المجلس أو مكان ممارسة اللعب ويبدأ الضرب عليه حسب اللون الذي يرغبه اللاعبون فهناك من ألعاب الزير ما يسمونه ( زيد ) وهو السائد في المدينة وما حولها من الأودية والقرى كوادي الصفرى ، ووادي الفرع ، وهذا اللون له عشاقة والعارفون به .
ويجري اللعب بين صفين إذ يقف اللاعبون في صفين متقابلين وقوفاً ولكل صف ربان وتستخدم فيها السيوف . ومن لعبة الزير هذه أيضاً هناك لعبة تسمى ( بالرديح ) وهذا يشبه بلعبة زيد إلا أن الزير لا يستخدم لوحده بل يصاحبه مجموعة من الطيران ، كما أن لعبة الرديح هذه ليست بها من الصعوبة كما هو الحال في زيد ، وللرديح ألوان كثيرة لا مجال لذكرها هنا .

[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]

الكبت
وكان اللاعبون لها ينقسمون إلى فريقين ، ويوضع خط فاصل في نصف مساحة مكان اللعب وهذه اللعبة تعتمد على سرعة الحركة وليس فيها غير المحاورة وعدم تمكين المهاجم من الفريق الآخر لمس فرد من الفريق المواجه .
لعبة البربر
وهذه اللعبة كانت تؤدى بالرجل اليمنى ، ووصفها أن يتم وضع قطعة صغيرة مستديرة من الفخار في الأرض ، وتوضع قطعة صغيرة مستديرة من الفخار في الأرض ، وتوضع حفر صغيرة معينة في أماكن متفرقة من الملعب ، ثم يقوم اللاعب بدفع القطعة إلى أحد حفر الملعب بقدمه اليمنى بعد أن يرفع قدمه اليسرى إلى الركبة .


[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]

المزويقة
وهي عبارة عن قطعة من الخشب مخروطية الشكل في الذيل الرفيع فيه مسمار قصير ليدور علية المدوان . وطريقة اللعب أن يلف الخيط على المدوان لفاً متلاحقاً ثم يحذف به ليفلت من الحبل ويدور إذ يحاول المتابرون كل منهم كسر مزويقة الآخر .

[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]

لعبة الكورة - لعبة البرجونة
وهي على شكل حبات مصنوعة من الزجاج الملون ثم يبدأ اللاعب أو اللاعبون في حفر حفرتين أو ثلاث حفر صغيرة في الأرض بين كل حفرة وحفرة مسافة متعارف عليها ثم يبدأ الاعب بمحاولة إسقاط البرجوة في نبلاً من بين أصابعه .

المزمار
وهي لعبة يزاولها الكبار في السن والشباب وتتكون في الغالب من ثلاث طبلات من النحاس أو أربع وهي ، النقرزان وهي عبارة عن طبل صغير يضرب بالعصا ثم القطاع وهو عبارة عن طار صقير يوضع فوق الرجلين وهو للتشكيل ، ثم يأتي المدم وهو الدم .

ثم يأتي المرواس للتشكيل مع باقي العدة التي تزاول بها هذه اللعبة . وكانت تزاول هذه اللعبة إما في الحارة أو خارجها ويتم إشعال ناراً من الحطب الجزل والغاية منها الإنارة لأن أغلب ما يكون اللعب ليلاً . كما أنه إذا تراخى جلد الطبل قربوه من النار ليشتد ويحسن صوته . ويبقى من يريد اللعب واقفاً في الحلقة وفي يد كل منهم عصاة فيسمونها ( الشون ) فإذا بدأ النشيد نزل إثنان من اللاعبون وأخذا يرقصان دائرين حول النار ملوحين بعصاتهما على طريقة أتقنوها ، منهم من برع فيها .
[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]

لعبة الخشيشة
هي لعبة جماعية يقوم واحد من الأطفال بتعداد أصدقائه ونفسه ( ويعد من واحد .. إلى .. عشرة ) حتى ينتهي إلى آخر واحد . فيقوم الأخير بإدارة وجهه نحو الجدار ويعدّ إلى عشرة في مربع محدد من كافة الجهات ليكون نقطة التقاء المتسابقين ، ويختبئ في هذه الأثناء البقية ، ثم يقوم بالبحث عنهم في محيط معين قد يكبر أو يصغر بحسب الإتفاق بين الأولاد . وعليه أن يكتشف كل المختبئين وينادي باسم الولد الذي شاهده ويجري سريعاً للإمساك به حتى يكتشف آخر شخص .

اللّسْبْ بالشّمَاغْ:
والشماغ هو الغترة التي تلبس، وهذه اللعبة يمارسها البنين خاصة بحيث يمسك الواحد منهم طرف (الشماغ) الذي يلبسه ويضرب خصمه بالطرف الآخر، وهذه الطريقة موجعة جدا.

النباطــة:
ويشتهر في الرس مجموعة من الشباب يقومون بعمل النبّاطة وبيعها، وهي عبارة عن عود له رأسان يؤخذ من شجر الأثل من التقاء غصنين في الشجرة على شكل رقم (7) وبشكل زاوية حادة يسمونه (مِحْجَان) ثم يربط في طرفي رأسه سير من المطّاط اللين، ثم يربد في طرفي السير قطعة من الجلد تسمى (رِقْعَة) وتوضع فيها حصاة صغيرة الحجم الرمي الهدف من الطير ونحوه.
وطريقتها: أن يمسك الصياد بالمحجان بيده من أسفله ويمسك باليد الأخرى الرقعة وفيها الحصاة ويجذبها بقوة ثم يصوّبها نحو الهدف ويطلق الرقعة فتنطلق منها الحصاة بقوة فتصيب الهدف. ويستعمل الشباب النباطة في الصيد وفي الحرب بين الحارات وغيرها.

لعبة المعكاره :
هي لعبه قديمه جدا و مرتبطه بشهر رمضان الكريم ... اللعبه تسمى لعبة الضاع حيث تلعب بفريقين ( ولا يوجد عدد معين لكل فريق ) ... يقوم الفريق الاول باخفاء الضاع في احد ايادي الفريق المشارك بحيث لا يراه الفريق الا خر... و قد يقو م الفريق بتغطية الايادي
للتمويه وضمان عدم رؤية الضاع.
الضا ع : هو عباره عن حجر صغير او حتى نوا ة التمر او ما شابه ...و يختار الضاع من قبل الفريقين قبل بدا ية اللعب.
بعد ذلك يقوم الفريق الاخر باختيار احد الاعضاء لاكتشاف مكان الضاع .... ان وجده سوف ينقل اللعب الى الفريق الا خر ... لكن ان لم يجده فسوف يضرب من قبل الفريق الاول بواسكة المعكاره .
والمعكاره : عباره عن قطعة قماش او حتى شماغ يتم برمها بطريقه حتى يمكن الضرب بواسطتها ...... و يكون الضرب على كف اليد فقط ....ضربه من كل فرد في الفريق للشخص الذي فشل في اخراج الضا ع....وعلى هذا يستمر اللعب بالمحبه و ينتهي بالمحبه (او بالمضاربه احياناً ).

لعبة الحجارة
"السقيطة"، أو "الزُّقَّيطة"، أو "اللقفة"، أسماء متعددة للعبة الحجارة التي يُستخدم فيها خمس قطع من الحجر الأملس (الحصى)، وتُسمى في بعض المدن (الكمش واللقصة أو الصقلة)، وهي لعبة يلعبها شخصان، وكل واحد منهما يكون معه خمسة حجارة صغيرة، فيبدأ الشخص الأول اللعب بأن يعمل بأصابع يده اليسرى(السبابة والإبهام) شكل الرقم (8) على الأرض، وتكون الحجارة الخاصة به أمامه، فيمسك بيده اليمنى حجراً فيرميه في الهواء ويلقُطه بسرعة باليد نفسها ويدخله في الكوبري الذي قام بعمله بيده اليسرى، ويكمل بالطريقة نفسها بقية الحجارة الأربعة، ويحاول جاهداً عدم وقوع أي منها في الأرض، خلال اللعبة، وإلاّ يعتبر خاسراً. ويقوم اللاعب الذي يليه بالخطوات نفسها، وبالطريقة نفسها، والشخص الذي يسقط حجره أثناء اللعبة أو يرتبك في إدخال الحجارة من خلال الكوبري الذي كونه بيده، يعتبر هو الخاسر.

اسيرة الحرمان
04-01-2011, 04:51 AM
ربي يسعدك يا ابو نايف
اول مررره اعرف هاذي اللعاب
يسلموو تعلمت اشياء جديدة تشكرات

سالفة عشاق ~
04-03-2011, 11:14 PM
عوااافي ابو نايف ..

لكن كلها العاب شباب؟؟

ミ☆ミأبونايــفミ☆ミ‏
04-08-2011, 04:10 AM
ربي يسعدك يا ابو نايف
اول مررره اعرف هاذي اللعاب
يسلموو تعلمت اشياء جديدة تشكرات


أسعدني تواجدكِ هنا
ربي يسعدكِ ويوفقكِ لكل مايحبه ويرضاه

ミ☆ミأبونايــفミ☆ミ‏
04-08-2011, 04:11 AM
عوااافي ابو نايف ..

لكن كلها العاب شباب؟؟



الله يعافيكِ
أسعدني تواجدكِ

آثير آلشيخي
10-12-2012, 11:55 PM
مشكور
آلله يعطيكك آلعآفيةة
لاتحرمنآ من فيض عطآئك

ミ☆ミأبونايــفミ☆ミ‏
12-25-2012, 04:43 PM
مشكور
آلله يعطيكك آلعآفيةة
لاتحرمنآ من فيض عطآئك


الله يعآفيكِ..نورتي بطلتكِ