المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تظنون إن الأموال تهمهم أكثر ممن اتعب كاهله عنا جمعهم؟.


الشريف الشيخي
08-12-2009, 06:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعقيباً على فكرة مشروع الزواج الجماعي المطروح حالياً على طاولة النقاشات لدى صناع القرار في القبيلة البردية والذي وضع هنا في المنتدى عن طريق الأخ المشرف أبو خالد بتاريخ 2-8-2008
في رائي الشخصي والذي قد يختلف معي فيه الكثير ويتفق معي الكثير. بأنه مشروع فاشل بكل المقاييس, وللاسف من اصدر هذه الفكرة هم في الغالب من قد زوجوا أبناءهم جميعاً أو معظمهم. لذا فان فكرة هذا المشروع تصب بكامل ضلالها على مصالحهم الشخصية والمادية في الوقت ذاته. مما يعني بأنهم قد استردوا كامل حقوقهم أو ديونهم من الأموال التي تم دفعها من قبلهم للعرسان في مناسبات سابقه وبعد التأكد من خلو الأوراق التي في حوزتهم وتصفية حقوقهم عمدوا إلى إيقاف نزيف أموالهم. فتوجهوا إلى وضع لوائح وقيود في الأفراح والمناسبات ظناً منهم أنها قد تحل إشكاليات. نعم ستحل للبعض دون البعض. وتم التدخل في أمور كثيرة لا تخصهم وابتعدوا إلى ما هو ابعد من ذلك بكثير وتدخلوا بشئون النساء فمنعوا الصحن لحفظ أموال بيت المسلمين اقصد أموال أهل العريس فأدخلت ما هي أكثر كلفة منها بإضعاف وهي الشنطة ومن ثم (العربية), وأوقفوا ما كان يدفع لأم العروسة والسمية وألان بصدد منع إقامة الخطبة والملكة في الاستراحات وهكذا تكثر منهم السقطات وتسبب اقتراحاتهم الفجوات. إنا لست معهم أو ضدهم في كثير من الأمور ولكن دع الخلق وشأنهم فمن أراد أن يفعل شيً استهواه قلبه فلن ترده او تردعه الغرامات المفروضة العشرة الآف ريال.

هل تعلم أخي القاري ا ن من خرق هذه الاتفاقيات هم للأسف من دونها في صفحات دستور القبيلة, وفرضت عليهم الغرامات المالية شفهياً ولكنها لم تدفع فعلياً إلى لحظته فيما سحبت على مضض ممن هم من العامية في حينها.

فمن منا يستطيع أن يقول للقاضي غطي خصاك ؟

نعود إلى حيث بدأنا, ليس عدلاً إن تقتسم الرفد بين العرسان فهناك من يحضر اباه في جميع المناسبات ويمد بماله هنا وهناك, لكي ياتي اليوم الذي يرد له جميع من دفع لهم ماله طوال السنوات الماضيه. ثم ياتي شخص بفكرة تفيده هو ومن هم على شاكلته بقرار الزواج الجماعي. فكرة المشروع إنا عن نفسي ضدها جملة وتفصيلاً وبدلاً من طرح أفكار أو مشاريع تقود إلى التشتت وزرع الحزازيات بين افراد القبيلة. فالزوج في العمر مره دعوا العريس واهله يفعلوا ما يشاءون من ترتيبات تساعد في انجاح فرحهم دون تدخل من احد لا من قريب ولا من بعيد. بشرط ان تكون ضمن حدود اخلاقنا ودون ان يتعدوا على حقوق الحضور لان ذلك من حقنا. ارى ان كنتم حقاً جادين في طرح افكار مفيده وسليمه فضعوا غرامات ماليه تحمي بناتنا من لبس الملابس العاريه الفاضحه في داخل صالات الافراح ومنع الآلة الموسيقية ماعدا المسموح بها في اطار ديننا ومنع عرض شاشات العرض للعريسين وتقبيل بعضهما -ألبوس العلني- دون حياء من الله أو خلقه وكأنهما بطلا لفيلم مصري قديم . اما بخصوص صندوق الجماعه فهو فكره حلو ومفيدة جدا جدا جدا بس عند غيرنا لان المجاملات فيه كثيره فتعطى لناس دون ناس. يعني عالية القوم سيحصلون عليها اما من يرون بهم ضعف او من يحتقرون لاسباب في نفس يعقوب فلن يحصل عليها ولو شب منزله عن بكرة ابيه وسيقال له ابنك أو بنتك من تسبب في ذلك باللعب بالكبريت << مثال بسيط وما صندوق الجماعه الاول عنكم ببعيد. اخيرا وليس باخراً , فقد يغضب البعض مني او يمنع نشر تعليقي لما فيه من الصراحة المفرطة, فالحق دائما يزعل وتقبل الراي الاخر مرفوض في مجتمعنا وفن التخاطب غائب تماما عنا.

فارجوكم ابتعدوا قدر الامكان عن الاشياء التى قد تسبب الحزازيات بين افراد عائلتنا وان كانت مفيدة فان ما فينا من مشاكل يكفينا. لان بالعربي وبدون مجاملة, جماعتنا حساد يحسد فيه الأخ أخاه على لقمة الخبز التي بفمه. فقد يرضخ منا البعض ويبارك المشروع البعض ولكن عند التطبيق الفعلي صدقوني سيتذمرون ويضجرون من ذلك الكثيرون ودمتم بود.

ابراهيم الشيخي
08-13-2009, 10:11 AM
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته


اولأ:-

اخي الكريم لقد قرأت موضوعك الذي لاحظت فيه غضبك على ما يتدارسونه الاخوان بخصوص الزواج الجماعي

والذي اتهمت فيه كل من يتناقشون في هذا الموضوع ان كل ما يفعلونه لاجل مصالحهم الشخصية

ورأيت فيه اهتمامك بالرفد اكثر من اهتمامك بزواج ابنك

ثانيا:-

تكلمت على (الشنطة او العربية )يعني هل تتوقع انه قرار صادر من الشيخ يلزم العريس بأحضار (الشنطة او العربية )وقت الملكة

وهناك كلام كتبته بيدك انهم بصدد منع عمل الملكة في الاستراحات وهذا الكلام نقيض لكلامك السابق !!!!!

ثالثاً:-

لقد استخدمت لفضاً لايجب وهذا اللفظ لا يمكن استخدامة هنااا
وهذه النقطة تنحسب عليك

رابعاً:-


تكلمت على لبس الملابس العارية والفاضحة في قصور الافراح وهذا الشي لايمكن احد يتكلم فيه سوى اهل البيت هم من يستطيعوا
منع لبس الملابس هذه من عدمها

وبالنسبه لللآت الموسيقية هذا الشي كذلك من اهل الزوج هم من يستطيعوا منها او لا

وانت ترفض الزواج الجماعي جمله وتفصيلاً
وتطلب حلول للمشاكل السابقة !!!!

خامساً:-

عرض الشاشات في قصر الافراح

هذا الشي انا رافض المبدأ الذي عليه لانه لايمكن ان يوافق عليه صاحب عقل ولكن صحيح نرا هناااك من يعملها ونسأل الله له الهداية

سادساً :-


نأتي الان عن صندوق الجماعة

تأكد اخي الكريم انه لايوجد من هو به ضعف في الجماعة اذا انه مسجل في الشدُة مع الجماعة

واعطيني مثال انه احد الاخوان حصل اي ظرف كان ولم يتم مساعدته

ونسوف نطالب به عند الشيخ لاننا اخوان ولا يمكن نسكت عن الخطأ

ودائما يتم عمل اجتماع لمناقشة اي قرار سوف يصدر من شيخ القبيلة للتشاور فيه

بأمكانك الحضور وطرح جميع اقتراحاتك وشكواك

واذا تريد ان يتم مقابلتك والذهاب للشيخ فجميعنا مستعدين لمقابلتك والذهاب اليه لمناقشه هذه الامووور

ولقد ذكرتني بزواج حضرته لدى بني حارث وكان زواج جماعي حيث تم وجميع افراح القبيلة لديهم على قلب واحد ولم يسألوا عن الرفد

وكانوا منظمين تنظيم جيد

اتمنى انني جاوبت على ما سألت عنه بدون اي خروج عن المألوف

اخوكـ
ابراهيم الشيخي

نسمـــات
08-13-2009, 01:30 PM
في رائي الشخصي والذي قد يختلف معي فيه الكثير ويتفق معي الكثير. بأنه مشروع فاشل بكل المقاييس, كثير من القبائل عندهم الزواج الجماعي و المشروع مجرب من قبل لذا فان فكرة هذا المشروع تصب بكامل ضلالها على مصالحهم الشخصية والمادية في الوقت ذاته. لا ننكر أن الأنسان يهتم بمصالحه الشخصيه لكن ليس لهذه الدرجه لو نحسبها قليلا نجد أن شيخ القبيلة يكون خال وعم وجد كثير من شباب قبيلته فيهتم لمصالحهم أكثر من نفسه وتدخلوا بشئون النساء فمنعوا الصحن لحفظ أموال بيت المسلمين اقصد أموال أهل العريس فأدخلت ما هي أكثر كلفة منها بإضعاف وهي الشنطة ومن ثم (العربية), وأوقفوا ما كان يدفع لأم العروسة والسمية هذه كلها تعود على أهل العرسان إذا أرادو شنطة أو عربيه أو غيرها وأما السمية منع الدفع لها رحمة تاخذ مبلغ حوالي 10 ألاف وهي عندها بنات وأولاد إما زوجتهم أو ستزوجهم و أحيانا تكون سميه لأكثر من عروس _تجاره_ والضحيه الولد وألان بصدد منع إقامة الخطبة والملكة في الاستراحات أيضا هذه تعود على أهل الفرح وهكذا تكثر منهم السقطات وتسبب اقتراحاتهم الفجوات. إنا لست معهم أو ضدهم في كثير من الأمور ولكن دع الخلق وشأنهم فمن أراد أن يفعل شيً استهواه قلبه فلن ترده او تردعه الغرامات المفروضة العشرة الآف ريال.
التنظيم شيء حلو وأيضا التدخل في صغائر الأمور لا نحبذه
هل تعلم أخي القاري ا ن من خرق هذه الاتفاقيات هم للأسف من دونها في صفحات دستور القبيلة, وفرضت عليهم الغرامات المالية شفهياً ولكنها لم تدفع فعلياً إلى لحظته فيما سحبت على مضض ممن هم من العامية في حينها.
من الذي دفع الغرامه وعلى ماذا؟؟

نعود إلى حيث بدأنا, ليس عدلاً إن تقتسم الرفد بين العرسان فهناك من يحضر اباه في جميع المناسبات ويمد بماله هنا وهناك, الرفده هي مساعده للعريس إذا كان دفعها الرجل بنية ذلك جزاه الله خيرا أما إذا دفعها لترد له فالأولى أن لا يدفع. إضافة قبل كم يوم كان زواج لأحد الأشخاص مكتوب على كرت الدعوه عذرا لا نقبل الرفده وفي الزواج الجماعي يستطيعون فرز الرفده بحيث يكون لكل عريس موقع خاص به للدفع بدلا من أن تخلط مع بعضها . ارى ان كنتم حقاً جادين في طرح افكار مفيده وسليمه فضعوا غرامات ماليه تحمي بناتنا من لبس الملابس العاريه الفاضحه في داخل صالات الافراح ومنع الآلة الموسيقية ماعدا المسموح بها في اطار ديننا ومنع عرض شاشات العرض للعريسين وتقبيل بعضهما -ألبوس العلني- دون حياء من الله أو خلقه وكأنهما بطلا لفيلم مصري قديم . أخبرتني إحدى الأخوات أنه من يرتدي عندهم العاري فأنه يدفع غرامه ماليه لأهل الفرح لأنهم أذوا الحضور ولكن لو كل أب يمنع إبنته لكنا بخير حضرت زواجات عند المشاييخ من شتى الفروع وكل جماعة ولبس بناتهم أردى إلا من رحم ربي وحضرت عند قبائل أخرى لا تكاد ترى العاري _بدون أكمام _ إلى ماندر وكل هذا يؤثر فيه التربيه فقط وليس القبيلة اما بخصوص صندوق الجماعه فهو فكره حلو ومفيدة جدا جدا جدا بس عند غيرنا نستطيع أن نجعله مفيد أيضا عندنا فنحن لسنا بأقل من غيرنا لان المجاملات فيه كثيره فتعطى لناس دون ناس. يعني عالية القوم سيحصلون عليها اما من يرون بهم ضعف او من يحتقرون لاسباب في نفس يعقوب فلن يحصل عليها ولو شب منزله عن بكرة ابيه وسيقال له ابنك أو بنتك من تسبب في ذلك باللعب بالكبريت << مثال بسيط من تقصد؟؟ إذا كان قصدك إللي في بالي فالصندوق لم يقصر وما صندوق الجماعه الاول عنكم ببعيد. اخيرا وليس باخراً , فقد يغضب البعض مني او يمنع نشر تعليقي لما فيه من الصراحة المفرطة, فالحق دائما يزعل وتقبل الراي الاخر مرفوض في مجتمعنا وفن التخاطب غائب تماما عنا.
ليس دائما أحيانا
فارجوكم ابتعدوا قدر الامكان عن الاشياء التى قد تسبب الحزازيات بين افراد عائلتنا وان كانت مفيدة فان ما فينا من مشاكل يكفينا. لان بالعربي وبدون مجاملة, جماعتنا حساد يحسد فيه الأخ أخاه على لقمة الخبز التي بفمه. فقد يرضخ منا البعض ويبارك المشروع البعض ولكن عند التطبيق الفعلي صدقوني سيتذمرون ويضجرون من ذلك الكثيرون ودمتم بود.
أكيد حساد الله يكفينا الشر لكن مو كلهم فيه ناس وناس
وأما أن بعض الأمور قد تسبب حزازيات من يتحسس من أي شيء فاليشرب من ماء البحر لأن رضى الناس غاية لا تدرك ورضى المشاييخ مستحيل في زمننا
أخيرا كل ما كتبته يمثل وجهة نظري قد نتفق وقد يكون العكس
تحيتي

الزلزال
08-14-2009, 04:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي الشريف الشيخي اهلا بك بين إخوانك وبني عمك في منتدانا المبارك انشاءالله


اخي لقد قرأت موضوعك وقرأت رد الاخ ابراهيم عليه وقد كفَا ووفَا الله يعطيه العافية

لكن احببت ان اشارككم هذا النقاش الهاديُ ونسأل الله التوفيق للجميع

اولا موضوع الزواج الجماعي واعتراضك عليه رغم تحفظي على الاسباب التي ابديتها

الا انني احب ان اطمئنك انه لن يحصل وذلك لمعرفتي بأنه صعب ان يقام في مجتمع

مثل جماعتنا الله يصلح الانفس.

ثانياً بعض الامور التي يحاول الجماعة منعها مثل الصحن الشنطة العربية الملكة في

الاستراحات فهم يحاولون التفليل من التكاليف المالية على اهل العريس واهل العروس

ولا يخفى عليك بعض الناس لا يستطيع ولكن مجاراة لما يحصل فانه يتحمل مالا

يستطيع.

وانا اعرف الاخوان القائمين على هذه الامور انهم من الناس الذين نتوسم فيهم الخير

وانهم يعملون لصالح الجميع وعلى راسهم الشيخ جزاهم الله خيرا وقد وزعت نشره

مؤخرا بالحض على التقليل من هذه الامور ((اعطيت لكل خامس قبيله وهو يوصل المعلومه الى جماعته ))



ثالثا..اوؤيدك في موضوع الملابس العاريه والالات الموسيقيه يجب ان تمنع وهذا الموضوع

قد منع في نشره وزعت على الجماعه مؤخراً

رابعا..عرض الشاشات منع منذ فتره ولم يعد يعمل به في زواجات جماعتنا.

خامسا: الصندوق فكرتةكانت جيده لمساعدة المحتاجين ولكن الى الان لم تنفذ نسال الله

ان تتحقق قريبا.

اخي ارجو ان اكون قد ساهمت بالاجابة على بعض التساؤلات

ادعو الله للجميع التوفيق

البردي
08-16-2009, 01:42 PM
انا اتفق معكم جملة وتفصيلا

ولكن لدي تعقيبين

1/الاعراس التي بها من الالات الموسيقية امنع اهلك من الذهاب اليها

2/صندوق الجماعة انا اختلف معكم تماما لاني كنت اظن انه لايوجد صندوق جماعة

وحينما رايت ماحدث اما عيني اقريت باننا قبيلة متكاتفة بالرغم من وجود الحسد مثل ماذكرتوا

لكن الحسد موجود في كل القبايل وليس عندنا لوحدنا

وسلم لي على يام وارفع لهم يدك تحية >قبيلة مع بعض بالرخاء والشدة

اخوكم البردي

نسمـــات
08-16-2009, 01:52 PM
قبل فتره كان فيه زواج بموسيقى
نص المعازيم مادخلوا الصاله أنتظرو سياراتهم تجي وطلعو
يعني أهل الفرح هم الخسرانين
وفي النهاية زي ماقلت قبل يرجع لأهل الفرح إذا كان بيدخلو الموسيقى او لا.

الشريف الشيخي
08-22-2009, 02:41 AM
الغريب ان الشخص في هذا الزمان ليس من حقه الانتقاد وان تظاهرنا بالمطالبة به. لأن الشخص لو انتقد قولا او فعلا يراه خطاء في نظره لأصبح متحاملا على الآخرين في نظر من يخالفه.
انا كنت اعتقد ان هذا المنتدى فتح للنقاش وطرح الآراء والأفكار بغض النظر عن القبول أو الرفض, فهي أفكار يفترض ان تطرح او تناقش بكل حرية وشفافية دون الحاجة منك او مني الى فرض الراي على الاخر, فأنا كما كتبت البعض قد يتفق والبعض قد يختلف.

نعود الى التعقيب على النقاط التي علقت عليها
اولا: ا خي وابن عمي العزيز إبراهيم ولا يهون الباقين انا لم ولن يكن همي الأول مما كتبت هو الرفد كما ذكرت ولكن الرفد هنا اخي الكريم رد دين وليس فضلاً يقدم لي او لغيري لذلك إنا وأعود واكرر كلمة "إنا" أراء ان الزواج الجماعي يسلب ذلك الحق من أهل العريس.

ثانيا: بخصوص الشنطه او العربية, فأظنك يأخي قد تسرعت في حكمك وفكرة بالرد قبل ان تقرا جيدا ما كتبته وذلك يدل على غضبك انت مما كتبته وعدم قبولك للنقد فانا لم اقل بان الشيخ هو من طالب باحضار (الشنطه او العربيه) فياليتك تعود الى ما كتبته وتقراه بهدو وتأني بعيدا عن التفكير في الرد قبل قراءة الموضوع. فما قلته ان الشيخ ومن معه اوقفوا (الشنطه او الصحن) لوقف نزيف الاموال ولكن الجماعه استبدلوا ذلك من انفسهم واحضروا العربيه وهي كما تعرف اكثر كلفة من الشنطة. يعني بالعربي هو صراع عوائل فكل عائله تحاول ان تجعل زاوج ابنها حديث الناس لان البشر بطبعه يحب المدح والطاري, فمن الصعب ايقاف الخسائر الماديه.

ثالثا: اللفظ الذي استخدمته مقولة شعبيه متداوله بين الناس والمقوله تقال حتى في ارقى المجالس وهذه الكلمة بالذات تذكر في كتب المدارس الابتدائية باستمرار فارجوكم دعونا من المثاليات والرسميات.

رابعاً: فأنت تقول بان الملابس العارية والآلات الموسيقية تخص اهل البيت هم من يمنعونها من عدمها, انا معك ولكن بما ان الجماعه وضعوا قوانين وغرامات لمنع اشياء مثل الشنطه والزفه والاغاني عند الرجال وغيرها وهي ايضا أمور في نظري تخص اهل العريس. فمن باب اولى وضع بعض الغرامات المالية للملابس العارية والآلات الموسيقية عند النساء.

ملاحظه: لكي لا افهم خطأ فانا ضد الزفة والطرب (الشكشكة) عند الرجال ولكن في النهاية هي أمور تخص العريس وأهله ان أرادوا فعلها فهم من يقرر بغض النظر عن حكمها الشرعي.

اخيرا: عندما اقول ضعيف اعني بذلك الطيبة الزائدة التي يتمتع بها الفرد والتي تعتبر ضعف لأنه يتنازل عن حقوقه ولا يطالب بها ان سلبت منه. اما بخصوص الامثله فمن الصعب ذكر الاسماء ولكن الكل يعرف بان هناك اشخاص لم يتمتعوا بميزات الصندوق. اما بنو حارث والقبائل الاخرى فكما قلت لك الصندوق فكرة ممتازة لايختلف عليها اثنين تصلح لغيرنا ولا تنفع مع جماعتنا.

واختم القول بما قاله الإمام الشافعي ( كلامي صواب يحتمل اخطأ وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب).

دمتك بود ومبروك عليكم الشهر,,,,

مشعل الطارق
08-22-2009, 03:19 AM
إتفاق الزواج الجماعي لمشاييخ المريفق بني الحارث
للإستفادة

[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط]

ابوخالد
08-23-2009, 06:11 AM
بارك الله فيك وفي ربعك والف الله بين قلوبهم على البر والتقوى

انا اخذت الفكرة من احد الزملاء من بالحارث وتقدمت بها الى شيخ القبيلة والخوامس واعيان القبيلة
وقد لاقت استحسان الجميع واي مشروع جماعي يحتاج الى وقت والفكرة تحتاج للبدايه ولو بعدد بسيط وان شاء الله تتم باذن الله

حوذان علي عبدالمحسن
09-16-2009, 11:14 PM
الله لا يبلانا راسي صدع من كثر ما أقرا
ثاني مرة كبر الخط شوية زي كذا عيوني بغت تخرج

أنا مدري وش جابني لها الموضوع والله مدري كيف طبيت عليه

هههههههه الله يعينكم وإذا أحد عنده رد يرد على موضوع الاخ الشريف أما أنا فما اقدر اكتب الحين

تعبت من كثر القراءة